مفهوم الترويج:
جميع الانشطة التي تقوم بها المنشاة لتعريف أو إقناع أو تذكير للمستهلك بشراء المنتج .
خصائص الترويج :
1- اتصال بين المنظمة ومجموعة من الافراد
2- يهدف الترويج لتحقيق ثلاثة اهداف هي/ التعريف / الإقناع/ التذكير
3- قد يوجة الترويج إلى المستهلك النهائي او المشتري الصناعي أو الوسطاء
4-يتكون الترويج من عناصر متكاملة وخاضعة لسيطرة المسوق
5- الترويج عمل مخطط( وليس ارتجالياً) وهادف (له أهداف)
6- هدف الترويج في الاجل الطويل هو تحقيقق أرباح المنشأة
فوائد الترويج للمستهلك :1- الحصول على الملعومات التي تساعد في مقارنة الاسعار واتخاذ القرار الشرائي
2- الاستفادة من العروض الترويجية من تخفضيات للسعر و العنيات المجانية والخصومات وغيرها.
3- يعمل على توفير أموال المستهلكين حيث يستفيدون من تخفيضات و العينات المجانية و الكوبونات والخصم.
فوائد الترويج للموزعين:
يساهم الترويج الذي يقوم به المنتج والموزعون في :-
1- زيادة المبيعات وأرباح الموزعبن.
2- زيادة معدل دوران السلع لدى الموزعين
3-تزويد الموزعين بكثير من الملعومات التسويقية التي تساعدهم على اداء وظائف البيع وخدمة العملاء بشكل افضل .
فوائد الترويج للمنتجين:
1- الأتصال مع العملاء
2- تعريف وتحفيز وتذكير العملاء السلع الجديدة أو الحالية
3- زيادة الأرباح
عناصر المزيج الترويجي :-
يتكون المزيج التسويقي لأي منشأة من أربعة عناصر هي :
1- المنتج
2- السعر
3- التوزيع
4- الترويج
المزيج الترويجي:1- الإعلان
2- البيع الشخصي
3- النشر
4- تنشيط المبيعات
تعريف الإعلان :-أي شكل مدفوع الأجر للعرض و الترويج غير الشخصي للسلع والخدمات والأفكار بواسطة معلن محدد ومعروف.
يتسم الإعلان بعدة نقاط:
1- الإعلان مدفوع الأجر وهو ما يميز الإعلان عن النشر.
2- يستخدم الإعلان للترويج لكل المنتجات (سلع -خدمات -أفكار-منظمات-أماكن)
3- شخصية المعلن محدودة ومعروفة بعكس الدعاية
4- سرعة وصول الإعلان للجمهور المستهدف (في نفس توقيت الإعلان)
تعرف البيع الشخصي :-
هو اتصال شخصي في اتجاهين بين البائع و العملاء بغرض تحقيق صفقة بيع معينة .
يتسم البيع الشخصي بعدة نقاط :-
1- اتصال مباشر وجهاً لوجة بين البائع و المشتري.
2- اتصال في اتجاهين وبالتالي يمكن البائع معرفة الردود الافعال ومعالجتها في نفس المقابلة البيعية .
3- يترتب عليه اقل قدر من المجهود فالبائع غالباً مايبيع بنسبة كبيرة من العملاء الذين يت الاتصال بهم بعكس الاعلان
4- يمكن للبائع ممارسة تأثير قوي على العملاء بشكل يجعلهم يتخذون قرارت الشراء بعكس وسائل الترويج الاخرى.
تعريف النشر:-
كل الأنشطة التي تستخدم للترويج غير الشخصي للسلع والمنشآت من خلال نشر أخبار عنها في وسائل الإعلان
المختلفة وبدون مقابل .
يتسم النشر بانه:-1- نوع من الاتصال الغير الشخصي مثل الإعلان.
2- عدم تحمل المنظمة لتكلفة الوسيلة المستخدمة في النشر.
3- عدم تحكم المنظمة في مضمون الرسالة أو حجمها أو زمن نشرها.
تعريف تنشيط المبيعات :-
نشاط ترويجي يستخدم عدد من الأساليب التسويقية بغرض تشجيع المستهلكين على زيادة الشراء.
خصائص تنشيط المبيعات :-
1- يستخدم تنشيط المبيعات على اساس رفع البيع في المدد القصيرة قد لا تتعدى الثلاثة الاشهر
2- تتصاحب حملة تنشيط المبيعات حملة إعلانية وهذا مايزيد التكاليف
3- لابد ان يكون تنشيط المبيعات مدروسا بشكل مستفيض من ناحية الوسائل المتبعة وكذالك من ناحية التوقيت.
الوسائل المستخدمة في تنشيط المبيعات :-
1- المسابقات .
2- الكوبونات
3- الهدايا
4- السحوبات المجانية
5- كتابة العرض البيعي على العبوة
6- العينات
7- خصم الاسعار
أنواع العروض البيعية:-
1- مدخل المثير ( الاستجابة )
2- مدخل ( إشباع الحاجات )
3- مدخل AIDA
4- العرض البيعي النمطي
5- العرض البيعي المنظم
6- مدخل مقارنة سلعة البائع مع السلعة المثالية
طرق إجراء العرض البيعي :-
1- العرض الشخصي وجهاً لوجه.
2- العرض من خلال الهاتف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق