بسم الله الرحمن الرحيم
أولاً - ماهية التقرير :
يعرف التقرير النهائي
للبحث التسويقي بأنه عرض نتائج البحث التسويقي على بعض الأفراد المهتمين بهذه
النتائج لتحقيق هدف معين. وتبدو أهمية التقرير النهائي للبحث التسويقي للأسباب
التالية :
-
أن التقرير النهائي هو النتيجة النهائية لعملية الحث التسويقي.
-
أن التقرير النهائي يمثل النتيجة النهائية لعملية البحث التسويقي التي
يعتمد عليها في اتخاذ العديد من القرارات التسويقية ذات الصلة بموضوع البحث.
ثانياً – العوامل الأساسية
في التقرير :
توجد مجموعة من العوامل التي يجب على مقدم التقرير أن يأخذها في
الاعتبار وهي :
§
التركيز على قراء التقرير.
§
توفير المعلومات المطلوبة.
§
اكتمال التقرير مع الإيجاز
§
دقة التقرير.
ثالثاً – تنظيم التقرير :
يجب على الباحث
التسويقي أن يحدد الأسلوب الملازم لتنظيم التقرير. وفيما يلي عرض لتنظيم التقرير
التسويقي والذي قد يكون ملائماً لبعض التقارير ولكنه لا يكون مناسباً لتقارير أخرى
:
1.
صفحة العنوان.
2.
قائمة المحتويات ( الفهرس ).
3.
ملخص التقرير ( يقدم إلى المديرين ).
4.
صلب التقرير.
5.
قائمة المراجع.
6.
ملحق البحث.
7.
الترقيم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق