الخميس، 14 يونيو 2012

تقرير البحث التسويقي ( الوحدة التاسعة )


بسم الله الرحمن الرحيم

أولاً  -  ماهية التقرير :

يعرف التقرير النهائي للبحث التسويقي بأنه عرض نتائج البحث التسويقي على بعض الأفراد المهتمين بهذه النتائج لتحقيق هدف معين. وتبدو أهمية التقرير النهائي للبحث التسويقي للأسباب التالية :
-         أن التقرير النهائي هو النتيجة النهائية لعملية الحث التسويقي.
-         أن التقرير النهائي يمثل النتيجة النهائية لعملية البحث التسويقي التي يعتمد عليها في اتخاذ العديد من القرارات التسويقية ذات الصلة بموضوع البحث.

ثانياً – العوامل الأساسية في التقرير :

توجد مجموعة من العوامل التي يجب على مقدم التقرير أن يأخذها في الاعتبار وهي :
§        التركيز على قراء التقرير.
§        توفير المعلومات المطلوبة.
§        اكتمال التقرير مع الإيجاز
§        دقة التقرير.

ثالثاً – تنظيم التقرير :

يجب على الباحث التسويقي أن يحدد الأسلوب الملازم لتنظيم التقرير. وفيما يلي عرض لتنظيم التقرير التسويقي والذي قد يكون ملائماً لبعض التقارير ولكنه لا يكون مناسباً لتقارير أخرى :
1.     صفحة العنوان.
2.     قائمة المحتويات ( الفهرس ).
3.     ملخص التقرير ( يقدم إلى المديرين ).
4.     صلب التقرير.
5.     قائمة المراجع.
6.     ملحق البحث.
7.     الترقيم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق