بسم الله الرحمن الرحيم
أولاً : مفهوم
العينات:
ثانياً :
أنواع العينات:
تنقصم العينات إلى نوعين رئيسيين هما : العينات الاحتمالية والغينات غير اللاحتمالية. ونتناول كلاً منها كما يلي:
1.
العينات الاحتمالية :
هي التي يكون لكل مفردة من مفردات مجتمع البث فرصة متساوية مع بقية مفردات المجتمع للظهور في العينة.
وتنقسم هذه العينات الاحتمالية إلى الأنواع التالية:
أ-
العينة العشوائية البسيطة:
هي التي يتم اختيارها من مجتمع البحث بحيث تعطى فرصة متساوية لكل مفردة من مفردات مجتمع البحث للظهور ضمن العينة.
ويتم اختيار العينة العشوائية البسيطة بإحدى طريقتين:
ب-
العينة الطبقية.
يتم في العينة الطبقية تقسيم مجتمع البحث إلى مجموعات او طبقات حسب خصائص معين في المجتمع.
ت-
العينة المنتظمة:
هي التي يتم سحب مفرداتها من مجتمع البحث باستخدام مدى منتظم يسمى مدى المعاينة.
ويتم اختيار العينة المنتظمة كما يلي:
2. العينات غير
الاحتمالية:
هي عينات غير عشوائية يعتمد اختيارها من مجتمع البحث على الأحكام والآراء الشخصية للباحث.
وتشمل العينات غير الاحتمالية على الأنواع التالية:
أ-
العينات الميسرة:
هي عينة يمكن اختيارها ميسراً وسريعاً وبتكلفة بسيطة.
ب-
العينة التخصصية:
تعتبر أكثر أنواع العينات غير الاحتمالية استخداماً في البحوث التسويقية, وهي تقوم على أساس وجود مجموعة من الخصائص في مجتمع البحث.
ت-
العينة التحكيمية:
هي عينة يختارها الباحث على أساس اعتقاده بأنها تمثل مجتمع البحث.
ثالثاُ : تحديد حجم العينة:
يتم تحديد حجم العينة بحيث تكون ممثلة لمجتمع البحث الذي تسحب منه لكي يمكن الخروج بنتائج تفيد في اتخاذ القرارات التسويقية.
الاعتبارات التي يتوقف عليها تحديد حجم العينة:
يتوقف تحديد حجم العينة على عدة اعتبارات منها:
طرق تحديد حجم العينة:
يتم تحديد حجم العينة باستخدام العديد من الطرق منها:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق