الخميس، 29 نوفمبر 2012

الوحدة الرابعة : خطة وتقنيات التسويق الالكتروني ( الفصل التاسع : خطة التسويق الالكتروني )


بسم الله الرحمن الرحيم


أولاً : مراحل إعداد الخطة الاستراتيجية:
1.    تحليل الصناعة والمنافة
2.    صياغة الاستراتيجية
3.    تنفيذ الاستراتيجية
4.    تقويم الأداء وإعادة تقويم الاستراتيجية

1-    تحليل الصناعة الاستراتيجية:
إن الهدف الرئيسي من هذه المرحلة هو تشخيص العوامل الرجة لنجاح مشروع التسويق الالكتروني. ومن أشهر الطرق المستعملة في هذا المجال ما يرف بتحليل كامن القوة والضعف والفرص والتهديدات وهو عبارة عن تحليل يسمح للمنشأة بصفة عامة من تشخيص حالتها بالنظر إلى الصناعة ككل وبالطبع مقارنة وضعها مع المنافسة.
ويعتمد التحليل على خمسة قوى أساسية وهي:
·        قوة الموردين
·        قوة المشترين
·        حواجز دخول السوق
·        تهديد البدائل
·        درجة التنافسية
2-    صياغة الاستراتيجية:
تتمثل هذه المرحلة كما يدل عليها عنوانها في وضع وإعداد وصياغة الاستراتيجية وعادة تتكون من رؤية ورسالة وأهداف عامة وسياسات تنفيذية وأدلة إرشادية لتنفيذ استراتيجية التسويق الالكتروني.
3-    تنفيذ الاستراتيجية:
بعد تصميم استراتيجية التسويق الالكترون يمكن الشروع ي عمية النفيذ على أن تتضمن هذه المرة بدورها خطة محكمة يمكن أن تتضن العديد من الخوات الفرعية مكن تلخيصها فيما يلي:
أ‌-       المشروع التجريبي للتسويق الالكتروني
ب‌-   اكتشاف الفرص والتطبيقات الالكترونية
ت‌-   تشكيل فرق شبكية للمشروعات الفرعية

4-    تقويم الأداء وإعادة تقويم الاستراتيجية:
طبعاً لا يمكن الاستمرار في استراتيجية التسويق الكتروني بدون الحادة لتقويم نتائج تنفيذ الاستراتيجية بل يجب أن تتم عملية المتابعة لخطة التنفيذ لمعرفة مدى تحقيق الأهداف الواردة في الخطة ومدى نجاح المشروعات الشبكية.
ثانياً : تصميم المزيج التسويقي الالكتروني:
يشمل هذا المزيج العناصر التالية:
1.    تصميم موقع الويب
2.    أممن الموقع والشبكات
3.    المنتج وتصنيفه
4.    الترويج
5.    المجتمعات الافتراضية
6.    التوزيع
7.    خدمات العميل
8.    السعر
9.    الخصوصية
10.                      الشخصنة
ثالثاً : إعداد خطة العمل :
عادة ما يتم التمييز في التخطيط التسويقي ما بين الخطة الاستراتيجية وخطط العمل التنفيذية وهي عبارة عن خطط قصيرة الأجل تترجم الأهداف العامة إلى برامج قابلة للتطبيق على المدى القصير.
رابعاً : تقويم الخطة
خامساً : تسويق الخطة

هناك تعليقان (2):

  1. ينفذ فريق عمل شركة سوقنى اعمال تصميم الكتروني بدرجة عالية من الدقة والاحتراف حيث يقوم بدراسة بينات الموقع ودراسة المواقع المنافسة له حتى يتم تنفيذ التصميم بطريقة واساليب حديثة تجعل الموقع متميز ومختلف عن الجميع .
    للمزيد من تابعونا عبر :-
    002_01008745590
    http://www.swaqny.com/Web-Design

    ردحذف
  2. اقوى صور تسويق الكترونى من الممكن ان تجدوه فى شركة سوقنى التى تصنف انها الشركة الافضل فى مصر للمزيد اتصلوا بنا على الفور

    002_01008745590

    ردحذف