الخميس، 14 يونيو 2012

تجهيز البيانات ( الوحدة السابعة )

بسم الله الرحمن الرحيم
أولاًمراجعة البيانات :
تحتاج البيانات التي يتم جمعها إلى عمليات تجهيز data preparation قبل أن دخل في مرحلة التحليل.
ومن أولى خطوات تجهيز البيانات عملية المراجعة التي تهدف إلى تحديد الإجابات السليمة وحذف البيانات غير الصحيحة.
وينصح بأن يقوم المستقصي والمشرف والمرجع النهائي بدورهم في عملية مراجعة البيانات كما يلي:
·        بجب عليه أن يقوم بمراجعة قائمة الأسئلة بسرعة قبل أن ينصرف المستقصى منه حتى يتأكد من أنه قد تمت الإجابة على جميع الأسئلة وأنه قد تم تدوينها.
·        يجب على المشرفين الميدانيين على المستقصى منهم أن يقوموا برقابة أداء عملية الاستقصاء خاصة من زاوية مراجعة البيانات والتأكد من صحة تدوينها.
·        ينبغي أن تتم المراجعة النهائية لبيانات قوائم الاستقصاء في مراكز إعداد البحث التسويقي من قبل المراجعين المتخصصين والمتمرسين في التدقيق والقادرين على الملاحظة السريعة والذكية والمزودين بمعرفة كاملة عن طبيعة البيانات المطلوبة لخدمة أغراض البحث التسويقي .
عناصر مراجعة البيانات:
تتمثل عناصر مراجعة البيانات في تحديد الإجابات المحذوفة وتلك التي تنطوي على لبس أو غموض وما قد يتواجد ما أخطاء أو ربما تزييف في الإجابات من قبل المستقصي.
1.     تحديد الإجابات الناقصة
2.     تحديد الإجابات الغامضة.
3.     تحديد الإجابات الخطأ.
4.     تحديد الإجابات غير المناسبة.
5.     تحديد الخطأ والتزييف.


ثانياًترميز البيانات :
ترميز البيانا data coding تعني تجميع الإجابات المتجانسة الواردة في استمارة استقصاء ووضعها في فئات  categories  معينة ثم إعطاء هذه الفئات رقماً أو رمزاً معيناً بحيث يصبح هذا الرقم أو الرمز هو مفتاح الوصول إلى تلك الفئات أو أية معلومات عنها.
وللترميز أهمية كبيرة خاصة في حالة الاعتماد على إدخال البيانات على الحاسب الآلي بغرض إجراء التحليل المطلوب. وعادة يفضل الاعتماد على الجداول الآلية لبيانات البحوث التسويقية في الحالات التالية :
·        عندما يكون عدد قوائم الاستقصاء كبيراً.
·        عندما يكون عدد أسئلة القائمة كبيراً.
·        عندما تكون التبويبات المتداخلة كبيرة.
·        عندما يتم تخزين البيانات على أجهزة الحاسب.
·        عند القيام بإجراء تحليلات إحصائية متقدمة.


ثالثاًإدخال البيانات :
بعد الانتهاء من ترميز البيانات أو إجابات أسئلة الاستقصاء يقوم الباحث بإدخال هذه البيانات المرمزة إلى الحاسب الآلي باستخدام البرامج الجاهزة المناسبة. ومن اشهر البرامج الجاهزة software  هو حزمة الأساليب الإحصائية في البحوث الاجتماعية .
ويجب مراعاة الدقة في إدخال البيانات من حيث السهو والخطأ غير المعتمد أو الخطأ المعتمد من قبل بعض الأفراد أو عدم الفهم الكافلي لعملية إدخال البيانات أو التعامل مع جهاز الحاسب الآلي.


رابعاًجدولة البيانات :
يقصد بجدولة البيانات عد أو حصر عدد الحالات أو المستقصى منهم بالنسبة لكل خاصية أو متغير أو في كل بند من بنود المتغير الواحد. وتهدف عملية جدولة البيانات إلى تحقيق ما يلي:
·        تحديد التوزيع التكراري للمتغير الخاضع للتحليل.
·        إجراء بعض التحليلات الإحصائية البسيطة ذات الطبيعة الوصفية والتي تعطي صورة وصفية أو ملخصاً عاماً للبيانات وخاصة النسب المئوية والمتوسط الحسابي.
وتأخذ عملية جدولة البيانات شكلين رئيسين هما :
·        الجدولة البسيطة.
·        الجداول المتقاطعة.
ويمكن جدولة البيانات يدوياً أو آلياً بطريقة الحاسب الآلي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق