بسم الله الرحمن الرحيم
أولاً : مفهوم
العينات:
ثانياً :
أنواع العينات:
تنقصم العينات إلى نوعين رئيسيين هما : العينات الاحتمالية والغينات غير اللاحتمالية. ونتناول كلاً منها كما يلي:
1.
العينات الاحتمالية :
هي التي يكون لكل مفردة من مفردات مجتمع البث فرصة متساوية مع بقية مفردات المجتمع للظهور في العينة.
وتنقسم هذه العينات الاحتمالية إلى الأنواع التالية:
أ-
العينة العشوائية البسيطة:
هي التي يتم اختيارها من مجتمع البحث بحيث تعطى فرصة متساوية لكل مفردة من مفردات مجتمع البحث للظهور ضمن العينة.
ويتم اختيار العينة العشوائية البسيطة بإحدى طريقتين:
طريقة قصاصات الورق.
طريقة جداول أرقم العشوائية.
ب-
العينة الطبقية.
يتم في العينة الطبقية تقسيم مجتمع البحث إلى مجموعات او طبقات حسب خصائص معين في المجتمع.
ت-
العينة المنتظمة:
هي التي يتم سحب مفرداتها من مجتمع البحث باستخدام مدى منتظم يسمى مدى المعاينة.
ويتم اختيار العينة المنتظمة كما يلي:
تحديد مجتمع البحث وترتيب مفرداته بشكل مسلسل.
تحديد حجم العينة.
حساب مدى المعاينة.
استخدام طريقة قصاصات الورق أو طريقة الأعداد العشوائية.
اختيار المفردة الأولى بصورة عشوائية.
يتم اضافة رقم ثابت هو مدى المعاينة إلى رقم المفردة الأولى لاختيار المفردة الثانية وهكذا مع التي تليها والتي تليها.
2. العينات غير
الاحتمالية:
هي عينات غير عشوائية يعتمد اختيارها من مجتمع البحث على الأحكام والآراء الشخصية للباحث.
وتشمل العينات غير الاحتمالية على الأنواع التالية:
أ-
العينات الميسرة:
هي عينة يمكن اختيارها ميسراً وسريعاً وبتكلفة بسيطة.
ب-
العينة التخصصية:
تعتبر أكثر أنواع العينات غير الاحتمالية استخداماً في البحوث التسويقية, وهي تقوم على أساس وجود مجموعة من الخصائص في مجتمع البحث.
ت-
العينة التحكيمية:
هي عينة يختارها الباحث على أساس اعتقاده بأنها تمثل مجتمع البحث.
ثالثاُ : تحديد حجم العينة:
يتم تحديد حجم العينة بحيث تكون ممثلة لمجتمع البحث الذي تسحب منه لكي يمكن الخروج بنتائج تفيد في اتخاذ القرارات التسويقية.
الاعتبارات التي يتوقف عليها تحديد حجم العينة:
يتوقف تحديد حجم العينة على عدة اعتبارات منها:
درجة الدقة المطلوبة.
تكلفة البحث.
الوقت المتاح لإجراء البحث.
مدى توافر خصائص المجتمع في العينة.
حجم مجتمع البحث.
طرق تحديد حجم العينة:
يتم تحديد حجم العينة باستخدام العديد من الطرق منها:
حجم العينة كنسبة مئوية من مجتمع البحث.
ميزانية البحث.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق