الاثنين، 21 مايو 2012

العينات ( الوحدة الخامسة )

بسم الله الرحمن الرحيم
أولاً : مفهوم العينات:
العينة هي بعض أو جزء من المفردات , أو بعبارة أخرى هي الجزء الذي نقوم بدراسته.
ثانياً : أنواع العينات:

تنقصم العينات إلى نوعين رئيسيين هما : العينات الاحتمالية والغينات غير اللاحتمالية. ونتناول كلاً منها كما يلي:
1.    العينات الاحتمالية :

           هي التي يكون لكل مفردة من مفردات مجتمع البث فرصة متساوية مع بقية مفردات المجتمع للظهور في العينة.
وتنقسم هذه العينات الاحتمالية إلى الأنواع التالية:
         أ‌-         العينة العشوائية البسيطة:

  هي التي يتم اختيارها من مجتمع البحث بحيث تعطى فرصة متساوية لكل مفردة من مفردات مجتمع البحث   للظهور ضمن العينة.
ويتم اختيار العينة العشوائية البسيطة بإحدى طريقتين:
*    طريقة قصاصات الورق.
*    طريقة جداول أرقم العشوائية.
       ب‌-       العينة الطبقية.

يتم في العينة الطبقية تقسيم مجتمع البحث إلى مجموعات او طبقات حسب خصائص معين في المجتمع.
       ت‌-       العينة المنتظمة:

هي التي يتم سحب مفرداتها من مجتمع البحث باستخدام مدى منتظم يسمى مدى المعاينة.
ويتم اختيار العينة المنتظمة كما يلي:
*    تحديد مجتمع البحث وترتيب مفرداته بشكل مسلسل.
*    تحديد حجم العينة.
*    حساب مدى المعاينة.
*    استخدام طريقة قصاصات الورق أو طريقة الأعداد العشوائية.
*    اختيار المفردة الأولى بصورة عشوائية.
*    يتم اضافة رقم ثابت هو مدى المعاينة إلى رقم المفردة الأولى لاختيار المفردة الثانية وهكذا مع التي تليها والتي تليها.
2.   العينات غير الاحتمالية:

هي عينات غير عشوائية يعتمد اختيارها من مجتمع البحث على الأحكام والآراء الشخصية للباحث.
وتشمل العينات غير الاحتمالية على الأنواع التالية:
         أ‌-         العينات الميسرة:

هي عينة يمكن اختيارها ميسراً وسريعاً وبتكلفة بسيطة.
       ب‌-       العينة التخصصية:

تعتبر أكثر أنواع العينات غير الاحتمالية استخداماً في البحوث التسويقية, وهي تقوم على أساس وجود مجموعة من الخصائص في مجتمع البحث.
       ت‌-       العينة التحكيمية:

هي عينة يختارها الباحث على أساس اعتقاده بأنها تمثل مجتمع البحث.
ثالثاُ : تحديد حجم العينة:

يتم تحديد حجم العينة بحيث تكون ممثلة لمجتمع البحث الذي تسحب منه لكي يمكن الخروج بنتائج تفيد في اتخاذ القرارات التسويقية.
 الاعتبارات التي يتوقف عليها تحديد حجم العينة:
     يتوقف تحديد حجم العينة على عدة اعتبارات منها:
*    درجة الدقة المطلوبة.
*    تكلفة البحث.
*    الوقت المتاح لإجراء البحث.
*    مدى توافر خصائص المجتمع في العينة.
*    حجم مجتمع البحث.
طرق تحديد حجم العينة:
     يتم تحديد حجم العينة باستخدام العديد من الطرق منها:
*    حجم العينة كنسبة مئوية من مجتمع البحث.
*    ميزانية البحث.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق